منوعاتنصائح وتنمية بشرية

أفضل 20 نصائح لإتقان فن الاقناع والتفاوض

فن الاقناع هو القدرة على جعل الشخص يكون راضيا بما قدمته له ، كان فكرة أو خدمة أو نصيحة أو منتج … وغالبا ما يقتنع الشخص عندما تكون مصلحة مشتركة أو عمل لصالح الجميع ، والكثيرين قد يخلطون بين الاقناع والتلاعب فالتلاعب عمره قصير ، وبمجرد أن يكتشف الشخص أنك تتلاعب به سيغير موقفه بشكل سريع وجدري وقد يتخلل ذلك عواقب أكبر ، عكس الاقناع الذي يكون مداه طويلا ولا تشوبه أي مشاكل ؛ حيث أكدت احدى الدراسات أن المظهر له دور رئيسي في قدرة الشخص على اقناع الأخرين ، لكون الانسان بطبيعته كائن يتأثر بالمظاهر .

يعد فن الاقناع واحدا من أهم الخاصيات التي يجب أن يتمتع بها الشخص الذي يريد النجاح في حياته المهنية والشخصية ، خاصة في عصرنا الحالي ، ففن الاقناع نمط حياة يستعمل في التعامل على رفيقة دربك ومع أطفالك وفي كل علاقاتك الاجتماعية والعاطفية ، وكذا المهنية فهذا الفن مهم في مجال الاقتصاد والتجارة ، وبالتأكيد فن الاقناع يختلف حسب الموقف والظروف ، فمن السهل اقناع شخص بشراء رغيف خبز ، لكن يصعب اقناع شخص بالتخلي عن التدخين رغم كونه أمر مهم ومصيري .

نصائح لإتقان فن الاقناع

– اعرف الحاجات والغايات التي تتحكم في عقلية الشخص الذي تود اقناعه ، وذلك يعتمد على سنه وطريقة تفكيره التي ستتعرف عليها أولا قبل الشروع في عملية الاقناع .

– دائما خاطب عاطفة الشخص ، لأن العواطف هي التي تتحكم في اختياراتنا .

– أطلب شيئا كبيرا في البداية وإذا جاء الرفض أطلب شيئا أقل هذا سيجعل غيرك يحقق لك ما تطلبه .

– عندما تريد طلب شيء ما أو قول شيء لا يحبه الشخص الأخر وتريده أن يتقبل كلامك ويقتنع بموقفك ، حضر المكان الذي تخبره فيه ، اختر الوقت المناسب والمكان المناسب ، اختر مكانا يحبه ويحترمه الشخص الذي تريد أن تقنعه والأفضل الأماكن الدينية لما فيها من قوة روحية لدى الناس .

– أحسس الأخر أنك تشبهه وأن اختياراتك تشبه اختياراته .

– اهتم بمظهرك ومهارات التواصل دائما قم بتسبيق ابتسامة بريئة قبل البدء في التحدث .

– اجعل الشخص يحس بالسلطة والقدرة وأحسسه بالمسؤولية وضرورة الالتزام .

– أكثر من الأسئلة عوض التبرير .

– اخلق مساحة من الصمت واستمع للشخص ودع الشخص يتحدث فهذا سيحسسه بالأمان والارتياح ، وعندما يأتي ضورك في التحدث تحدث بلطافة وتجنب استفزاز الشخص الأخر .

– اعرف الطريقة التي يتخذ بها الشخص قراراته وما هي أكثر الأشياء التي تؤثر فيه ، حاو جمع أكبر قدر من المعلومات على الشخص .

– أظهر للشخص أنك تفهمه وتتفهم وجهة نظره ، لكن أخبره أن وجهة نظرك هي الأصح لكونك كنت تعتقد ما كان يعتقده فيما سبق لكنك وجدت لعكس .

– تحدث بطريقة منطقية أو على الأقل اجعل كلامك أكثر منطقية ، وقد تعتمد في ذلك على حالات وأمثلة حية موجودة في محيطك أو سمعت بها أو يمكنك أن تستعمل الأرقام والاحصائيات والبحوث العلمية إذا كان الأمر يتعلق بنقاش ، وفي النهاية قارن فكرتك بفكرة الشخص الأخر .

– كون شخصية محبوبة وجذابة .

– بسط ما أمكن أفكارك وكن خفيفا .

– دائما قدم للشخص شيئا لتأخذ المقابل .

– حمل الشخص المسؤولية لما ستؤول إليه الأمور إذا لم يلبي رغبتك .

– لا تحاول الوصول لطلباتك بسرعة ، فالتسرع يجعل الشخص الأخر يخاف ويرتبك .

– كن مستقيما في وقوفك أو جلوسك فهذا يجعل الأخر يحس بجديتك .

– تعلم من تجاربك السابقة وافهم سبب قرار أو رغبة الشخص في تقبل أو رفض مطالبك السابقة لتستطيع اقناعه بمطالبك الحالية .

– كن ذا مصداقية فهذا أهم شيء ليقتنع الجميع بما تقوله ، فإذا ظهر أنك مخادع فالجميع سيعتبرونك انسانا كاذبا ومخادع مهما قدمت من أدلة .

أسباب الرفض وعدم التقبل

  • فرض كل الشروط التي تود الوصول لها وعدم ترك مساحة للتفاوض ، وهذا يشعر الشخص بالخوف والضعف .
  • استعمال الكذب وخاصة الكذب المكشوف .
  • التحدث بعجرفة .
  • عدم الاستعداد للتفاوض والتحدث بطريقة غير لائقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى