منوعاتنصائح وتنمية بشرية

كيف تستطيع أن تتعلم أي لغة في وقت قياسي ؟ | تعلم اللغة

عالمنا اليوم كقرية صغيرة لم يعد الانسان محصورا في بيئته ، فقد أصبح الجميع ملزوما بتعلم لغة جديدة تمكنه من التفاعل مع الشعوب الأخرى ، خاصة وأن التجارة العالمية تعتمد على تلاقح الشعوب وتبادلها للثقافات ، فتعلم لغة أجنبية شيء مهم في حياتك المهنية والدراسية ، خاصة اللغات الأكثر تداولا كالإنجليزية والاسبانية والألمانية والفرنسية والصينة .

نصائح لتعلم اللغة

– ابدأ في البحث عن المصادر التي ستتعلم منها اللغة وحدد مصدرا واحدا فقط ، فلا تشتت نفسك في الكثير من المراجع والمصادر . وأكيد عليك أن تحدد الغاية من تعلمك للغة التي تريد دراستها .

– لا تكن مستعجلا في تعلم اللغة فالطفل عندما يبدأ بالتعلم ينطق بعض الكلمات فقط ، فيتدرج إلى أن ينجح في تكوين الجمل وبعدها يتحدث باللغة بشكل جيد ، أنت أيضا ابدأ بالكلمات وبعدها حاول تكوين الجمل ومع المدة ستستطيع التحدث بشكل جيد باللغة التي تتعلمها ، أما إذا حاولت حرق المراحل فلن تتعلم أبدا أو ستستغرق وقتا طويلا جدا في تعلم اللغة .

– هناك نوعان من الطرق لتعلم اللغة ، الطريقة الأولى هي الحفظ الشفوي وهذا يستغرق وقتا طويلا بالمقارنة مع الطريقة الثانية ، والتي تعتمد على الحفظ بالكتابة أي رؤية الكلمات أو الجمل ل 40 ثانية ، ومحاولة كتابتها هذه الطريقة أكثر فعالية من الطريقة الأولى .

– استمع للأغاني المتداولة باللغة التي تتعلمها ، وإذا كنت مبتدئا في اللغة التي تعلمها ، فمن المستحسن أن تستمع لأغاني الأطفال لأنها تستعمل كلمات سهلة وأكثر استعمالا في الحياة اليومية .

– الكثير من الأشخاص يواجهون مشكلا في استعاب القواعد وذلك بسبب عدم معرفتهم للأصوات التي تنطق بها الكلمات ، فاللغة يجب أن تركز على طريقة النطق قبل البدء في معرفة القواعد وهذا سيساعدك في فهم القواعد بسرعة أكبر وبسهولة .

– تعود على القراءة باللغة التي تتعلمها وابدأ بقراءة المجلات أو الجرائد أو الكتب أو قصص الأطفال بالنسبة للمبتدئين .

– تحدث مع نفسك داخليا وخارجيا باللغة التي تتعلمها ، لتعويد اللسان على النطق .

– ضع برنامجا في جدول أعمالك يخولك لحفظ 10 كلمات في اليوم بطريقة الكتابة ، وهذا ما يعادل 3650 كلمة في السنة ، أو يمكنك تحديد الرقم بنفسك مثلا 5 كلمات في اليوم فلا يهم المهم أن تلتزم به .

– عليك أن تعرف أنه يتم نسيان حوالي 80% من المعلومات خلال مرور شهر واحد بدون استعمال هذه المعلومات ، لذلك عليك ممارسة اللغة التي تود تعلمها بشكل دائم لكي لا تقع في مستنقع النسيان .

– أكتب الملاحظات والكلمات الجديدة في مذكرتك الشخصية .

– اصنع قصة لكل كلمة تتعلمها في اللغة التي تدرسها حيث عليك أن تربط الكلمة بشيء لا يمكنك أن تنساه .

– بعد الانتهاء من تعلم أي قاعدة ابدأ بتطبيقها في محادثاتك .

– إذا أردت أن تتعلم أي لغة بشكل جيد لا يجب عليك أن تستخدم الترجمة إلى لغتك الأم ، وإنما عليك أن تستخدم قاموس اللغة التي تتعلمها ( قاموس أحادي اللغة ) لكي تعرف مرادفاتها ومعناها الحقيقي ، فالكلمات لديها العديد من المعاني المختلفة ، أما الترجمة إلى اللغة الأم ما هو سوى مضيعة للوقت وخاصة إذا كنت تريد التعمق في تعلم اللغة .

– الكثيرون يواجهون مشكلة كبيرة في الممارسة اللسانية للغة ، ويعود ذلك لعدم ممارسة اللغة بطريقة شفهية غالبا بسبب الخجل والخوف من الخطأ ، لذلك واجه مخاوفك واعلم أنها مجرد أوهام وحتى إذا سخر منك أحدهم فهو أقل منك فكرا وشأنا فأنت على الأقل تحاول . تحدث باللغة التي تتعلمها رغم الأخطاء فالطفل يتعلم اللغة بهذه الطريقة ولا يشعر بالإحراج وأنت كذلك .

– تعتبر الصور واحدة من أهم الأمور التي تجعل من ذاكرة الانسان قوية حيث يتذكر الشخص الصور أكثر من أي شيء أخر ، لذلك عند تعلم أي لغة عليك أن ترى صورة ثم تعبيرها باللغة التي تود تعلمها ، كالمقررات التي لدى الأطفال حيث ترى مثلا قلم في الصورة مكتوب تحتها اسمه باللغة التي يود المعلم تعليمها للطفل .

– قم بتقليد طريقة النطق لشخصية مشهورة تتحدث بنفس اللغة التي تتعلمها .

– قم بحفظ الكلمات والجمل والقواعد من خلال التكرار وممارسة التمارين .

– استمر في تعلم اللغة رغم الصعوبات ، وكن منضبطا في تحديد أوقات المراجعة .

الأخطاء المرتكبة في التعلم

  • السأم والملل وعدم القدرة على المواصلة والاستمرار .
  • تعلم المفردات التي لا تستعمل سوى ناذرا .
  • الخوف والخجل من التحدث باللغة .
  • الاتباع التقليدي في تعلم اللغة يعيق ويبطئ في سرعة تعلمك .
  • الاعتقاد المسبق أنك غير قادر على تعلم اللغة وأن تعلم اللغة شيء صعب وهذا ما يجعل دماغك يتوقف ويعجز عن الاستيعاب .
  • الخوف من ارتكاب الأخطاء .
  • تعلم اللغة من خلال القراءة واتباع القواعد دون الممارسة الصوتية .
  • وهناك عامل وراثي ويتمثل كون الأسرة أو المجتمع يستهزء منك ويعتبرك متكبرا إذا أدخلت بعض المصطلحات في اللهجة العامية . و في بعض المجتمعات تعتبر تعلم لغة أجنبية هو شيء محرم وممنوع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى