منوعاتنصائح وتنمية بشرية

كيف أتخلص من العادات السيئة والسلبية ؟

في حياتنا اليومية نمتلك العديد من العادات التي نقوم بها بشكل لا ارادي وقد تكون هذه العادات سلبية ومضرة بحياتنا ، فالغريب أننا ننتظر النتائج دون أن ننظر إلى عاداتنا اليومية ، فالعادات من يجب أن تتغير وليس النتائج ، فمن السهل نسبيا تكوين العادات لكن من الصعب التخلص منها وذلك يعود إلى البرمجة التي نتعرض لها فتجعلنا غير قادرين على التحكم في العادة ، فالعادات التي تتكون حديثا يسهل التخلص منها عكس العادات التي نقوم بها لمدد طويلة تمتد لسنوات ، ولا ننسى أن هناك أنماط وأشياء نقوم بها تدفعنا للقيام بالعادة ، فالعادات تتكون عند الأطفال أكثر من الكبار بسبب قلة المشتتات والالزاميات ، لذلك على الآباء أن يكون حرصين على عادات أبنائهم .

هناك أشخاص ناجحون ونرى أنهم استثنائيين لكن في حقيقة الأمر هم أشخاص اعتادوا على القيام بعادات ايجابية ، وليس بالضرورة لهم ارادة قوية فالإرادة  تستهلك إلى أن يمل الشخص ، وتتم عملية تكوين العادة بسبب محاولة الدماغ توفير الطاقة من خلال عدم التفكير في الأشياء التي تتكرر ، وهذا ما يجعلنا مدمنين على عادات سيئة ، خاصة وأن العادات السلبية لها نتائج فورية عكس العادات الايجابية والتي تحتاج لوقت لتعطي ثمارها ، ولنكون أكثر انصافا فهناك العديد من العادات التي لها سلبيات وايجابيات في نفس الوقت ، وللحكم على العادة أنها جيدة أم سيئة فالأمر يحتاج إلى السياق الذي تأتي فيه هذه العادة .  

والتعريف الذي يمكننا أن نطلقه على العادة هو الأشياء التي تقوم بها بدون أن تشعر وبشكل شبه دائم ، وذلك نتاج لحوافز تدفعك للقيام بالعادة ولا يجب أن نخلط بين السلوك والعادة والطبع ، فالسلوك قد يكون شيء قمت به ولن تكرره وبالأحرى العادة تدفعنا للسلوك ، فحين أن الطبع هي أشياء متعمقة جدا فينا يصعب التخلص منها وتحتاج لوقت طويل .

نصائح للتخلص من العادات السلبية

– تختلف طريقة التخلص من العادات السلبية فهناك عادات تحتاج إلى التدرج في التخلص منها ، وهناك عادات تحتاج أن نتخلص منها بشكل جدري لنتمكن من التمكن منها .

– ضع عقبات تقف بينك وبين العادة السلبية .

– على الشخص أن يكون واعيا بالعادات التي لا تخدم مصالحه وأهدافه لكي يتمكن من مواجهتها وازالتها من حياته ، وعليه أن يدرك أن العادة السيئة مجرد لذة وهمية تنقضي بسرعة في أخر المطاف .

– تحديد الزمان والمكان والجهد وسيكون ذلك كالتالي :

حدد الزمن الذي ستتوقف فيه عن أداء العادات السلبية وحدد المكان الذي ستكون فيه بعيدا عن أداء العادات السيئة وحدد الجهد الذي ستبذله لكي لا تقوم بالعادة السلبية ، فمثلا إذا أردت أن تتخلص من ادمان الهاتف في المرة الأولى قم بالتوقف عن استعمال الهاتف لمدة ساعة أو ساعتين في اليوم ، وبعد مرور أسبع زد المدة لتصل إلى ثلاث ساعات أو أربعة وهكذا إلى أن يصل الوقت الذي ستستعمل الهاتف لمدة ساعتين في اليوم ، وبالتأكيد إذا لم يكن الهاتف تستعمله في أشياء مفيدة .

– ايجاد بديل مناسب لتغير العادات السلبية ، فلا يمكن أن تغير عادة سيئة بفراغ ، بل غيّر كل عادة سيئة بعادة جيدة ، فعوض أن تتصفح مواقع التواصل لمدة طويلة قم بقراءة كتاب ممتع وملهم لك .

– كون هوية مرغوبة خاصة بك ، بحيث عليك ممارسة الهوايات التي تتمشى مع طموحك في الحياة ، وفي الأوقات التي تخرج فيها عن السياق ذكر نفسك أنك شخص لا يصلح لهذا وإنما ولد لهدفك الجوهري .

– عليك معرفة السبب الرئيسي الذي يدفعك للتخلص من العادة .

– تخلص من الأشياء التي ستذكرك في العادة السيئة ، وحاول ما أمكن ابعاد الأمور التي ستجعلك منغمس في العادة السلبية ، فقد أكدت الدراسات أنه كلما ابتعدت عنك محفزات العادة قل حظوظ ممارستها .

– اجعل محيطك يساعدك في التخلص من العادات السلبية عبر التنبيه فإما أن تكون الأسرة أو صديق أو جهاز منبه بضياع الوقت أو تطبيق ….

– لا تحاول تغير جميع عاداتك السيئة في مرة واحدة بل غير كل عادة على حدى لكي لا تصاب بالملل وتكسر حاجز الاستمرارية ولكي لا تستهلك قوة ارادتك .

– استحضر الايجابيات التي ستتلقاها على المدى البعيد إذا تخلصت من العادة السلبية ، أي كون صورة مستقبلية لذاتك عبر التخيل .

– تؤكد الدراسات أن الدماغ يستجيب بعدما تأتيه اشارات الاشتهاء ثم الاستجابة والمكافئة ، لذلك إذا أردت أن تتخلص من أي عادة سيئة عليك تغير وجهة نظرك فيها أولا . مثلا إذا كنت شخص مدمن على السجائر ورأيت علبة السجائر فهذه اشارة ستثير شهوتك وسيرافقها سلوك تعاطي السجائر وبعدها المكافئة ، لكن إذا بددت تلك الشهوة من خلال ترسيخ وتغير وجهة نظرك في السجائر لتصل لتلك المرحلة التي سترى فيها السجائر قاتلة فهذا سيجعلك تخفض من ادمانك بل أكثر من ذلك بل التخلص من ادمان السجائر .

– استدرك هفواتك فالتغير دائما يحتاج إلى الاستمرارية والتكرار والصبر ، لذلك لتغير أي عادة يجب أن تصبر وتستمر رغم الصعوبات التي تواجهها في الأيام الأولى .

– عليك أن تجد عادات جيدة تجعلك تحس بالاستمتاع ، أي ابحث عن عادات ستحبها وفي نفس الوقت ايجابية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى