ملخصات كتب عالمية

كتاب السر | رواندا بايرن

نبذة عن كتاب السر

تصدر كتاب السر قائمة أكثر الكتب مبيعا سنة 2006 ، وبيعت منه ملايين ( 21 مليون نسخة ) النسخ وترجم لعدة لغات ( 48 لغة ) ، حقق الكتاب نجاحا كبيرا لما يتضمنه من نظرية أثارة الجدل وهي نظرية الجذب ، تلقى الكتاب العديد من الانتقاضات لكن هذا لم يؤثر في حضوره كأفضل الكتب في التنمية البشرية والتنمية الذاتية ، وقد صدر فلم بنفس الاسم يقوم بطرح النظرية بطريقة سينمائية ، يبلغ عدد صفحات الكتاب 438 صفحة .

ملخص كتاب السر

الفصل الأول

 كانت الكاتبة رواندا تعيش حياة سيئة ومرهقة لكنها كانت دائمة التفاؤل ، متيقنة أن حياتها سوف تتغير إذا استطاعت أن تجد سر الحياة السعيدة . وقد بدأت تبحث حيال الأمر حيث قراءة كتاب علم الثراء المكتوب سنة 1910م وهو كتاب قديم نسبيا ، كما قراءة العديد من الكتب التي جعلتها تكتشف أسرارا كبيرة داخلها . كما وجدت فلاسفة وشعراء كانوا يشيرون إلى نفس السر وهو قانون الجذب . فكل الأشياء التي تشعر بها وتفكر فيها هي الأشياء التي تجذبها إليك ، فإذا كنت انسانا سلبيا وتفكر بشكل سلبي كما تشعر بوقائع سلبية ، فأنت بكل بسطة ستجذب إليك الحزن والمشاكل والكوارث . لكن إذا كنت إيجابيا وتفكر بطريقة ايجابية فأنت سوف تجذب لنفسك الأشياء الايجابية ، وكمثال على ذلك إذا كنت تفكر فامتلاك مال كبير بشكل متواصل فمع مرور الوقت ستجد سر امتلاك المال وبهذا ستجذب لنفسك المال .

هذا السر الذي اكتشفته الكاتبة جعلها تكتشف أن كمية السلبية التي يعيشها أي شخص وكمية الأفكار السلبية التي تملأ عقله ، هي التي تكون السبب في ارهاقه وكما تجذب له المشاكل ومصائب ، لاكتشاف ذلك انظر لما تشعره الأن من سلبية وسترى أن شخصيتك مرتبطة بما تفكر به وما تشعره ، لكن فاستطاعتنا أن نتجاوز الأمر وبشكل آني ، لذلك قم بتغير نمط تفكيرك لكي تستطيع تغير شخصيتك وبهذا سوف تجذب أشياء ايجابية تنفعك في حياتك الشخصية .

الفصل الثاني

سبب عدم عمل قانون الجذب عند أغلب الناس هو اتباعهم للأهداف التي لا يرغبون فيها داخل ذواتهم ، بل يتبعون ما فرض عليهم وما ينصحهم به غيرهم ، وبهذا لا يعمل قانون الجذب فطريقة عمله كميكانيكية الكم ، فالناس غالبا ما تركز على الأشياء التي لا ترغب بها عوض التركيز على الأشياء التي يودون الحصول عليها ، فإذا كنت تركز على كونك لا تريد الحصول على علامات متدنية في الامتحان فسوف تصل على علامات متدنية ، فأنت تركز على الأشياء التي لا تغب بها عوض التركيز على الأشياء التي تود الحصول عليها ، فلو ركزت على حصولك نقاط عالية أو ركزت على النجاح في مشروع ما لا نجح ، لكن يظل الشخص يركز في عدم الفشل عوض التركيز في النجاح .

على الشخص أن يوضح الهدف الذي يريد الوصول إليه ، لكي يركز عليه عوض التركيز على ما يعارض هدفه ، فمثلا عوض تركيز الحكومات على رفع مستوى الأخلاق في البلاد تقوم بالتركيز على مناهضة المخدرات والجريمة ، وهذا ما يجعل الحكومة غير قادرة على السيطرة على الجريمة وتجار المخدرات ، فتركيزها يظل معلقا على ما لا تريد أن يحصل عوض التركيز على ما يردون الوصل إليه . وبهذا يقوم الشخص أو الحكومة بجذب الأشياء الغير مروب بها ، لأن تركيز والأفكار والمشاعر تظل معلقة على أشياء سلبية عوض الأشياء الايجابية .

الفصل الثالث

إذا أراد الشخص أن يغير حياته وأفكاره فعليه أن يزرع أفكارا ومشاعرا تؤدي به إلى التغير الذي يطمح له ، فأول خطوة حيال ذلك هي أن تكون شفافا وواضحا مع نفسك ومع ما ترغب القيام به وذلك عبر الخطوات التالية :

  • اكتب ما ترغب القيام به لكي تستطيع فهم ذاتك أكثر .
  • استعمل صيغة الحاضر وكن ممتنا على ما تمتلكه وما سوف تمتلك في المستقبل .
  • يجب أن تكون مؤمنا بقدراتك .
  • على الشخص أن يكون مستعدا لاستقبال ما يريد الحصول عليه ، وذلك ببث التردد العاطفي الصحيح لاستقبال أهدافه .

الفصل الرابع

الكثير من الأشخاص يرتعبون من كونهم يفكرون بطريقة سلبية ، وهذا قد يجعلهم يجذبون لأنفسهم هذه الأفكار ، فعلى الشخص ألا يركز على الأفكار السلبية أو يرتعب منها ، بل عليه التركيز على الأفكار الايجابية لكي يجتذبها عوض الارتعاب من الأفكار السلبية ، وقد تستعمل حيال ذلك بعض الجمل بشكل دوري ودائم ، ك ستتغير حياتي إلى الأفضل ، أو سأحصل على مليون دولا في هذه السنة إذا عملت بشكل ذكي …. .

على الشخص أن يتعلم كيف يحب ويحترم نفسه ، فبذلك سوف تتعامل مع الناس كالتعامل الذي تعامل به نفسك .

الفصل الخامس

العواطف والأفكار التي تجول في عقول الناس تؤثر على صحتهم ، فالمعتقدات والأفكار التي تنتاب الأشخاص الذين يعانون من السمنة هي السبب في بدانتهم ، فإذا أراد الشخص أن يفقد وزنه عليه أن يركز على أفكار رشيقة ، والسبب في عدم جدى الحميات هي تركيز الشخص البدين على أفكار سلبية كلا أريد أن أبقى بدينا ، عوض التركيز على الأفكار الايجابية الرشيقة والتي سوف تغير حاله بشكل واقعي ، بالإضافة إلى كون الشخص يركز في أمر جدوى محاولته ، عوض التركيز والايمان بقدرته على تجاوز محنته .

إن الشخص الذي يعاني من الأمراض بشتى أنواعها يكون سبب مرضه هو أفكاره التي يتبناها ، أما الشخص السليم فهو الشخص الذي يتبنى مشاعرا وأفكارا ايجابية تجعله يغنم بجسم صحي ، وبتغير طريقة تفكيرك ومعتقداتك سوف تتحسن صحتك بشكل أفضل ، فالجسم يغير خلاياه وجيناته عندما يقوم الشخص بتغير أفكاره ومشاعره ومتعقداته لمدة 3 سنوات .

الفصل السادس

الأشخاص الذين يظنون أن كمية الايجابية الموجدة في الكون غير كافية للجميع ، فهذا بالطبع اعتقاد خاطئ ، والطريق لتجاوز ذلك هو عدم مقاومتك للأفكار السلبية ، فالأشياء التي تقاوم تستمر ، هذا هو السر الذي يجب أن تتعلمه لكي تغير حياتك بالكامل ، افعل ما تشاء دون الاكتراث للمصاعب ، وافعل ما تشاء دون الاكتراث للماضي السيء الذي عانيته ، تحرر من الأفكار السلبية بعدم الاكتراث لها ، ركز على الأفكار الايجابية والتي سوف تنفعك في الحياة ، كن مسؤولا عن أي شيء يواجهك في الحياة ، وفي النهاية ستعيش حياة أفضل .

نبذة عن كاتبة كتاب السر

ولدت الكاتبة رواندا بايرن في 12 من مارس سنة 1951م في \”ملبورن\” بأستراليا ، وهي كاتبة ومنتجة تلفزيونية ، حيث كتبت كتاب السر ونشر سنة 2006 وقد طرجم الكتاب إلى 40 لغة سنة 2007 ، وقامت بانتاج فلم تحت اسم السر ، وكتبت أيضا كتابا أخر تحت اسم \”القوة\” والعديد من الكتب الأخرة المشابهة لكتاب السر أو كتكميلة له ككتاب \”السحر\” \”البطل\” … . وهي مواطنة أسترالية وقد حقق كتابها مبيعات كبيرة وصلت إلى أكثر من 30 مليون نسخة ، وقد حققت مبالغ طائلة من كتبها والفلم الذي أنتجته حيث وصلت إلى أكثر من 400 مليون دولار .

فبعد وفاة والد رواندا أصيبت الأخيرة باكتئاب شديد لكنها بعد قراءتها لكتاب علم الثراء ، تغيرت حالها وبدأت بتغير طريقة عيشها . كما قامت ببحث عميق حيال التفكير الايجابي وقوانين الجذب ، وقد شاركت ما تعلمته في كتابها السر ، وبذلك حققت ثروة كبيرة وأصبحت من بين 100 شخص الأكثر تأثيرا في العالم ، كما ظهرت في العديد من المجلات العالمية وشاركت في العديد من البرامج التلفزيونية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى