ملخصات كتب عالمية

كتاب ذاكرة غير محدودة | كيفن هورسلي

نبذة عن كتاب ذاكرة غير محدودة

نشر كتاب ذاكرة غير محدودة سنة 2014 باللغة الانجليزية ليترجم بعد ذلك إلى أكثر من 17 لغة ، تصدر الكتاب في قائمة أكثر الكتب مبيعا ، يبلغ عدد صفحات الكتاب 136 صفحة ويصنف ضمن كتب التنمية البشرية ، يساعد الكتاب القراء على اكتساب ذاكرة قوية عبر اعطائهم نصائح علمية مجربة تساعدهم على بلوغ النبوغ والذكاء الغير محدود .

ملخص كتاب ذاكرة غير محدودة

التركيز

ينصح الكاتب الأشخاص الذين يودون حفظ أي شيء بشكل جدي أن يركزوا على شيء واحد ، كي لا يتشتت تركيزهم في الكثير من الأشياء ويجد نفسه في النهاية قد نسي كل شيء ، فقد أشارت الدراسات أن الشخص الذي يركز في العديد من الأشياء تنخفض نسبة تركيزه إلى أقل من %50 ، فمثلا عندما يكون شخص ما يقود السيارة بسرعة  100km/s وهو يتكلم في الهاتف يجعله يدوس على الفرامل أبطئ ب نصف ثانية وهذا ما يعادل 15 متر ، هذا الرقم كافي لوقوع حاثة سير مروعة قد تؤدي إلى وفاة أحدهم ؛ وبالتالي فالعمل على العديد من المهام يشتت تركيز الشخص بشكل كبير .

الهدف

على الشخص أن يضع هدفا كي يعمل على تحقيقه ، وهذا الهدف هو الدافع الكبير الذي سيجعلك تركز بشكل أفضل ، كما على الشخص أن يسأل نفسه على الدافع وراء فعله أو راء أهدافه ، كي يفهم ما الدوافع التي تدفعه إلى ذلك الهدف . وهل هو حقا ذاهب في الطريق الذي يريده أو ما فرض عليه وما نصحه به غيره ، كما أن الأسئلة تساعد الشخص على فهم الدروس التي يدرسها مع اختلاف أنواعها .

الابداع

على الشخص أن يختار المجال الذي حبه لكي يبدع في فهمه وفي العمل فيه ، أما الأشياء التي تحسس الشخص بالملل وعدم القدرة على دراستها أو اكملها فهو بكل بساطة سينساها مع مرور الوقت ، خاصة إذا لم يقم بمراجعتها ، بالإضافة إلى أن هناك أشخاص يبدعون في ايصال المعلومة ، فمثلا نجد أننا نفهم عند أساتذة معينين أحسن من أساتذة أخرين وهذا يعود إلى ابداعهم في ايصال المعلومة ، كما أن هناك طريقة أخر وهي تزويد الحواس في فهم الأشياء ، فكلما زادت المؤثرات البصرية والسمعية كلما كنت قادرا على الحفظ والفهم بشكل جيد ، كما ستساعدك الكتابة في ترسيخ المعلومة ، فكلما كتبت المعلومات كلما استطعت تذكرها ، بالإضافة إلى تقريب المعلومة من الوقع الذي تعيشه كي تستطيع تذكرها كلما استعملت مصطلحا معين .

فالتركيز الابداعي يساعد في القدرة على تذكر أي معلومة ، فيمكن للشخص أن يتخيل المعلومات التي يود أن تترسخ في ذاكرته ، بحيث يصنع لها صورة داخل الذاكرة ، وهذا سيساعده بشكل كبير في التذكر وفي الفهم ، فكلما تخيلنا الأشياء كلما استطعنا وضع فكرة عليها ، بالإضافة إلى الربط الذي يجب أن يقوم به الشخص بين المعلومة والعادات اليومية ، فمثلا نقول بالإنجليزية hi وبالعربية هلا وهذا ربط لكي نستطيع تذكر الكلمة الإنجليزية على سبيل المثال . كما أن التكرار يلعب دور كبير في ترسيخ المعلومات في الذاكرة ، فإذا أردت تعلم أي لغة فعليك التحدث بها بشكل دائم ، وكذلك يمكن استعمال نفس الأسلوب في الرياضيات ، والفيزياء … ، فإذا تعودت على الحساب والمعادلات فأنت بكل بساطة تستطيع حفظ وفهم الرياضيات بشكل جيد .

التقسيم والترتيب

فكلما قسمت المواد ورتبت لهم الوقت كلما استطعت حفظها وترسخها في ذاكرتك بشكل كبير وسريع ، فلا يمكن للشخص أن يبدأ بالصعب دون المرور بالأشياء السهلة ، كي يتعوذ وكي يستطيع التدرج في الفهم والحفظ ، كما يجب تقسيم المواد والدروس لكي يستطيع الفرد مواكبتها ولا يحس بالملل ، بالإضافة إلى تقسيم الوقت وترتيبه لكل مادة ولكل مجال كي لا تختلط الأفكار ويحدث تشويش في الذاكرة خاصة الذاكرة طويلة المدى ، فتنظيم الأفكار والمعلومات أساسي .

المراجعة

المراجعة هي أهم شيء يجب القيام به ، فالمراجعة هي التي تعيد لنا الأحداث التي درسنها أو فهمنها ، فيجب على الشخص أن يراجع ما تعلمه في اليوم الذي سبق ، ثم يراجع بعد ثلاثة أيام من ذلك ، ثم بعد أسبوع من المراجعة السابقة ، ثم يراجع بعد مرور شهر من المراجعة التي سبقتها ، ثم بعد سنة . لكي تترسخ المعلومة ولكي لا تتعرض إلى التشويه والتشويش في الذاكرة ، وهذا بالطبع يطبق على الأفكار والمعلومات التي تود عدم نسيانها ولها أهمية كبيرة في حياتك .

نبذة عن كاتب كتاب ذاكرة غير محدودة

موطن \”كيفن هورسلي\” هو جنوب افريقيا ، حيث يعمل على تحليل العقل والذاكرة وقدرتها على التألق لأكثر من 25 عامًا ، إنه واحد من قلة من الأشخاص في العالم الذين حصلوا على لقب المعلم الكبير الدولي للذاكرة ، كما حصل على الميدالية في بطولة العالم للذاكرة وحاصل على الرقم القياسي العالمي مرتين في اختبارات الذاكرة \”Everest\” المصفوفة المكونة من 10000 رقم ، كما أن كيفن مؤلف لأربعة كتب عالمية وقد تحصل كتابه ذاكرة غير محدودة على مبيعات كثيرة خاصة على أمازون ، وهو المصمم للعبة \”طاولة الوقت\” مع معهد الألعاب الجادة في حرم جامعة \”نورث ويست فال\” . كما أن كيفن متحدث محترف في التمنمية البشرية ، ويساعد المنظمات في تحسين التعلم والتحفيز والإبداع والتفكير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى