منوعاتنصائح وتنمية بشرية

أحسن النصائح للتعلم الذاتي | زد من خبرتك وذكائك

الكثير من الأشخاص يظنون أنهم لا يستطيعون التعلم إلا إذا ذهبوا إلى الجامعات والمدارس والمعاهد ، والبعض الأخر يعتقد أنه بعد اكماله للجامعة فهو قد حقق كل شيء ، وأنه قد وصل إلى العلم وإلى الحقيقة المطلقة التي لا تقبل النقاش . لكن في حقيقة الأمر لا حدود للعلم والمعرفة . وكل شخص قادر على التعلم الذاتي خاصة في عصرنا الحالي الذي انتشرت فيه العولمة ، وأصبح كل شيء سهل فمن أراد العلم فلا يحتاج سوى أن يدخل إلى الانترنيت وسيجد ما يبحث عنه ، أما في الماضي فكان الشخص يحتاج إلى أن يغادر بلاده وأن يبحث عن الكتب والعارفين رغم نذرتها ، فاليوم أصبح كل شيء سهل وكل شيء ممكن ، وقد برهن لنا التاريخ أن هذا شيء ممكن دون الأنترنيت ، وأما بوجود الأنترنيت فالأمر سهل لدرجة لا يمكن تصورها .

 فقد ظهر علماء عظماء غيروا مجرى التاريخ بتعلمهم بأنفسهم دون الاستعانة بأي شخص كأديسون ، وميخائيل كلاشينكوف ، وأجاثا كريستس ، والأخوان رايت ، ونيكولا تسلا … وغيرهم الكثير ، فبعضهم لم يكمل دراسته الجامعية والبعض الأخر لم يدرسوا في المدارس وليست لهم أي شواهد ، وهذا خير دليل على كون الشخص قادر على التعلم دون الاستعانة بالمدارس ، بقراءة الكتب والبحث في شبكات الانترنيت وكذلك سوف يتحصل على المعرفة عبر التحدث والنقاش مع أشخاص متعلمين ويوجد طرق عديدة سوف نذكرها في مقالنا .

الثقة في النفس قوام التعلم الذاتي

على الشخص أن يثق في نفسه وفي التحصيل الذي سوف يصل إليه ، فمثلا إذا كان الشخص غير واثق من نفسه فلن يستطيع التعلم ، وذلك يعود لكونه لن يحاول أو أنه سوف يفشل بعد القاء نظرة بسيطة على الأشياء التي يود تعلمها . وذلك بسبب الاحباط والخوف من اهدار الوقت ، وهذا هو المشكل في حد ذاته فلم يكن يوما العلم مضيعة للوقت ، ولم يكن يوما البحث في المعرفة مضيعة للوقت .

ترتيب الوقت وادارت الذات

على الشخص أن يرتب وقته بحيث يكون فيه وقت للمعرفة وللتعلم ، فالوقت إذا لم تقم بإدارته سوف يضيع في أشياء لا قيمة لها في حياته . كما وجب عليك الضغط على نفسك وعدم التقاعس في أداء مهامك اليومية ، فيجب عليك أن تضع المعرفة موضع الضرورة القصوة في يومياتك .

اختيار المادة         

على الشخص أن يختار المجال الذي يحبه والمجال الذي يستطيع أن يمضي أغلب الوقت في دراسته ، لكي يبقى دائم التعلم في المجال الذي اختاره عن محبة وارادة شخصية .

تلخيص الأفكار

بعد تحصيلك لمعرفة معينة يجب على الشخص أن يقوم بتدوينها على دفتر المذكرات بشكل ملخص . كما وجب على الشخص تلوين الأفكار المهمة والأسماء المحتمل أن تنسى والتواريخ بلون مغاير لتسهيل الحصول على الفكرة العامة . وهذا بسبب كون هذه الأمور يصعب تذكرها إلا بالمداومة ؛ وأخيرا على الشخص أن يستوعب الأفكار باعدة قراءتها ببطء .

طرح الأسئلة مركز التعلم الذاتي

على الشخص بعد قراءته لكتاب أو تحصيله لفكرة معينة أن يطرح أسئلة ليبحث عنها ، ليستطيع فهم ما تحصل عليه من معرفة بشكل دقيق ومفصل ، والأهم من ذلك أن يطرح الشخص تساؤلات على نفسه ، ليستطيع ادراك الأمر هل هو منطقي أم أنه مجرد حديث لا قيمة له .

المراجعة العامة

على الشخص أن يراجع دائما ما تعلمه في المرة السابقة قبل الدخول في المعرفة القادمة ، هذا من جهة وأما من الأخرة فيجب أيراجع كل ما تحصل عليه من معرفة بعد انتهائه من المجال الذي درسه أو الدرس الذي تعلمه أو الكتاب الذي قرأه .

تبسيط الأفكار أهم خصائص التعلم الذاتي

على الشخص أن يبسط المعلومات التي جمعها وأن يقوم بشرحها لشخص أخر لكي تترسخ في ذهنه ، فأغلب العلماء الذين تراهم استطاعوا تبسيط العلوم لذلك سمو بعلماء ، فنيوتن قام بتبسيط الفيزياء لذلك يعتبر نيوتن أب الفيزياء الكلاسيكية .

التفكير النقدي

على الشخص ألا يأخذ بالفكرة الواحدة أو الايمان ايمانا مطلقا بفكرة معينة ، عليه أن يرى كل شيء نسبي وكل شيء يقبل النقاش ، ليستطيع تقبل أفكار جديدة وأفكار حديثة ، على الفرد أن يضع العقل والمنطق في الواجهة عوض العاطفة والتعصب ، كما وجب عليه أن يرى الأفكار المخالفة لرأيه والمخالفة لما تعلمه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى