ملخصات كتب عالمية

كتاب عالم صوفي | جوستاين غاردر

نبذة عن كتاب عالم صوفي

نشر كتاب عالم صوفي سنة 1991 وهو كتاب للمبتدئين في الفلسفة بوجه الخوص والغير مبتدئين المحبين للقراءة ، حيث يدرس الكاتب في الكتاب تاريخ الفلسفة وأفكار الفلاسفة بطريقة روائية ، وهذا الكتاب يعتبر واحدا من أهم الكتب التي تدرس الفلسفة ، وقد لقى الكتاب انتشارا واسعا في الأوساط الفكرية .

مراجعة شاملة لكتاب عالم صوفي

الفتاة صوفي هي فتاة نروجية ، تلقت رسالة تبدو أنها جاءت بالخطأ من شخص مجهول ، لكن ومع مرور الوقت أصبح الشخص يفصح عن هويته تحت اسم \”ألبرتو كنوكس\” ، بدأ الرجل من البداية يسأل أسئلة عن الوجود ، وكيف صنع هذا العالم ، بعبارة من أنت ؟ ومن أين جاء هذا العالم ؟ ، وبهذا السؤالين تبدأ حياة صوفي مع الفلسفة .

الدرس المستفاد من الجزء

بالطبع نجد أن الأطفال هم أكثر الناس تساءلا . لأنهم لا يعرفون العالم ولا يعرفون حتمية أي شيء ، فمثلا لا يمكن لرجل ناضج أن يسأل لماذا القمر يقف في ذلك المكان ؟ ، عكس الأطفال الذين يسألون مثل هذه الأسئلة الفلسفية ، وهكذا يفكر الفلاسفة ، فهم يكرهون حتمية أي شيء ، كل شيء يقبل النقاش وكل شيء يجب أن يسأل فيه . لكن في مجتمعاتنا المتخلفة نرى أن السؤال والتسائل شيء سيء .

الشخص الذي لا يستطيع معرفة الثلاثة ألاف سنة سابقة يبقى في العتمة ، هكذا عبر الكاتب ليدرس لنا تاريخ الفلسفة من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الحديثة ، مرورا بأهم الفلاسفة الذين مروا عبر التاريخ كسقراط وداروين وغيرهم الكثير .

الدرس المستفاد من الجزء

لا يمكن لأي شيء كان أن ينكر ما قدمه الفلاسفة لهذا العالم ، فهم الذين ساهم في تطوير الفكر والانسانية والعلم ، لذلك فدراسة تاريخ الفلسفة شيء مهم جدا ، لمعرفة أفكارهم وأفكار عصرهم الذي عاصروه . لكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يرون أن الفلسفة كفر . وهذا بالطبع تفكير خاطئ .

يبدأ معلم صوفي ألبرتو بتعليم صوفي التعاليم الفلسفية بطرق تفاعلية ، بطريقة ذكية حيث يطرح أسئلة عليها ويجيب في نفس الوقت .

الدرس المستفاد من الجزء

الفلسفة هي الطريق الوحيد لفهم هذا العالم الغامر بالخرافات والأيديولوجيات التي تملأ كل مكان نتجول فيه ، لذلك دائما اسأل لكي تستطيع ايجاد اجابات واقعية خارجة عن العاطفة والخرافة .

يظهر ألبرتو في فيديوهات تعليمة للفتاة صوفي ، بلباس يوازي الحقبة التي كان يجول فيها ، ليعلمها أفكار الفلاسفة حسب معتقداته ورؤيته المركبة للعالم .

الدرس المستفاد من الجزء

ذكر الكاتب فلاسفة الطبيعة ديموقريطس ونظرية الذرة ، وماهية القدر والعلم والطب ، وذكر أفلاطون وأكاديميته وأفكاره في خلود النفس ، كما أظهر الكاتب الفلسفة العربية في كتابه .

لينتقل الكاتب إلى الفلسفة الدينية ، مرورا باليهودية والبوذية والمسيحية ، وانتقل بنا إلى الفلسفة السائدة في القرون الوسطى ، من الفلسفة الديكارتية واسبنوزا وهيوم ، وليصل في النهاية إلى عصر التنوير ، وهو أخر عصور الفلسفة الكبرى ، انتقالا إلى الفلسفة الوجودية ، ليمر الكاتب إلى الفلسفة المادية ، بحضور ماركس ، ونمر إلى نظرية النشوء لداروين ، ووصولا إلى المشاكل النفسية بقيادة فرويد .

نبذة عن كاتب كتاب عالم صوفي

جوستاين غاردر هو كاتب نرويجي ، ولد في شهر غشت سنة 1952م ، ويعمل كأستاذ في الفلسفة وتاريخ الفكر ، وهو متزوج منذ سنة 1974م ، ولديه ابن تحت اسم \”نيكولاس دانيفيج غاردر\” . داع صيت الكاتب سنة 1991م بعد نشره لكتاب عالم صوفي ، لينشر فيما بعد كتاب فتاة البرتقال ، وقد اشتهر بروايته \”سر الصبر\” .

حصل الكاتب على العديد من الجوائز ، من بينها جائزة \”بكستيهوده بال\” سنة 1997م ، وفي سنة 2004م حصل على جائزة \”ويلي برانت في أوسلو\” ، وفي سنة 2005م حصل الكاتب على وسام \”سام سانت أولاف\” من الملك النرويجي ، كما منحته جامعة دبلين دكتورة فخرية . كما ترجمة انجازاته إلى أفلام تحت اسم : عالم صوفي، The Orange Girl، Through A Glass, Darkly .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى