ملخصات كتب عالمية

كتاب المغالطات المنطقية | عادل مصطفى

أهمية كتاب فخ المغالطات المنطقية

كلنا نتعرض إلى مغالطات في حياتنا اليومية ، لكن المشكل يكمن في بعض الأخطاء التي نجد لها تبريرا منطقيا . فهذه الأخطاء هي التي تساعد في خسارتنا للكثير من الأشياء ، كتضييع الوقت في أمور غير مهمة ، أو الاستمرار في مشاريع فاشلة وغيرها الكثير . ويتم ذلك عبر الأخطاء التي نرتكبها في استنتاج الأمور ، أو في وضعنا لدليل خاطئ ، أو نتيجة نقدرها بشكل غير مناسب ، لذلك جاء كتاب المغالطات المنطقية للكاتب عادل مصطفى ليعالج هذه المشاكل .

وبتجنبك للمغالطات المنطقية ، سوف تكون قادرا على كشف الخديعة التي قد تصيبك ، وباكتشاف الخطأ ، فقد أحرزت أكثر من %95 من الطريق إلى النجاح .

ملخص كتاب المغالطات المنطقية

التحيز للنتائج

وتتم هذه العملية بمراعات النتائج دون الاهتمام بالشخص الذي وصل إلى النتائج ، فقد يكون ذلك الشخص غير مؤهل للنتيجة التي وصل لها ، فقط حالفه الحظ ، حيث نرى هذا بمدح أشخاص واعطائهم قيمة كبيرة رغم أنهم غير مؤهلين .

الحكم المغلوط

الكثير من الأشخاص يحكمون على الأشياء دون تجربتها ، كحكمنا على المنتوجات القديمة بالجودة ، رغم أن الشركة قد تنقص من جودتها ، وحكمنا على المنتوجات الجديدة بسوء ، رغم أنها قد تكون ذات جودة عالية . كما يقع البعض في الحكم على بعض الأشياء عبر تجاربه الشخصية ، دون النظر إلى أفكار الأخرين ، أو عدم اعطاء اثبات واقعي على صحة الأمر .

الثقة الزائدة

فالكثير من الأشخاص يخطؤون في التخطيط ، ويقدرون بشكل خاطئ ، فالثقة الزائدة أو الغرور يؤدي بالفشل الذريع في الكثير من الأمور .

فكر القطيع

غلبا ما يميل الكائن البشري إلى تقليد المجتمع ، والحصول على الأفكار الجاهزة ، دون استغراق وقت لإجادها بنفسه ، وهذا خطير جدا ، لكون الإبداع سوف يموت ، كما سنتحصل على أفكار مغلوطة وغير صالحة . أو قديمة ولم تعد تعمل .

الفهم المغلوط

يرتبط فهم أي فكرة بالطريقة التي قدمت لك ، فقد تقدم لك الكثير من الأفكار بشكل خاطئ ، أو قد تفهم أنت بعض الأفكار بشكل غير مناسب . كما أن الكثير من الأفكار نربطها بأفكار أخرى غير مناسبة ، ولا يمكننا أصلا أن نربط بينها ، وكذلك نربط الأفكار على حسب تحيزنا ونظرتنا الشخصية وليس الحقيقية ، كما نرى أننا دائما على حق والباقي على خطأ .

قيمة الأشياء

بالطبع نحن نعطي قيمة كبيرة للأشياء النادرة أو بالأحرى القيلة ، فمثلا الذهب له قيمة كبيرة في المجتمع وكذلك الألماس ، فقيمتها مرتبطة بندرتها ، لكن الفخ الذي يقع فيه الكثيرون هو الاهتمام المفرط بندرة بعض الأشياء ، وخسارة الكثير من الأموال في أمور ليست بالمهمة بشكل كبير ، كشراء الذهب وأنت لا تملك المال ، أو سقوط البعض في فخ التخفيض ، ونرى ذلك في المحلات ، بحيث يضعون تخفيض بنسب معينة في معدات معينة ، هذا ما يدفع بالبعض بشرائها رغم أنها ليس لها أهمية كبيرة في حياتهم .

المشاعر أقوى من المنطق

في الكثير من الأحيان نقيم الأشياء التي نملك بقيمة أكبر مما تستحق ، فمثلا قد نعطي قيمة كبيرة للبيت الذي نريد أن بيعه ، مما يجعله لا يباع ، أو قد تعطى لنا مبالغ محترمة لكننا لا نقيم ذلك ، ونبقى متمسكين بقرار لا جدوى منه ، وبعد مرور فترة زمنية نكتشف أننا كنا على خطأ ، وقد نبيع البيت بثمن بخس ، رغم أنه كانا نملك فرصا جيدة فيما سبق ؛ أو أن البعض يتمسك بمشارع يعلم أنها لن تأتي بأي نجاح ، لكن بسبب استغراق وقت طويل في ذلك المشروع يظل متمسكا به رغم أنه خاسر ، وهذا سيؤدي إلى خسارة أكبر من الخسارة التي تخسرها ماديا وزمنيا .

نبذة عن كاتب كتاب المغالطات المنطقية

ولد عادل مصطفى في القاهرة بمصر في 8 نوفمبر 1951م ، وهوطبيب نفسي ؛ تخرج من كلية الطب في القاهرة ، وحصل على بكالوريوس في طب الجراحة سنة 1975م ، كما تخرج من كلية الآدب تحت تخصص الفلسفة من القاهرة . وتحصل على مجستر من كلية الطب تحت تخصص الأمراض العصبية والنفسية ، كما لديه ثلاثون كتابا في الفلسفة والطب وعلم النفس ، وقد حاز على الكثير من الجوائز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى