علم النفس

أحسن 14 نصيحة للحصول على ذاكرة قوية وفلاذية | وماهي أسباب النسيان ؟

الكثير من الطلاب يجدون العديد من المشاكل في تذكر الدروس التي قاموا بحفظها ، والبعض الأخر يجد مشاكلا في القدرة على الحفظ حيث يصاب بالملل أو ينسى الدروس التي قام بحفظها ، مما يجعله غير قادر على مواصلة حفظ الدروس المقبلة ، هذا قد يدفعه لليأس وعدم مواصلة الحفظ ، أو سيدفعه إلى اعادة الحفظ من جديد ، وهذا قد يستغرق وقتا طويلا ، كما أن البعض سوف يرى بأنه غبي أو أن ذاكرته ضعيفة ، وهذا اتهام للذات فقط . لأن  الذاكرة لذا كل البشر متشابهة . حتى أينشتاين نفسه كانت له نفس الذاكرة التي تمتلك ، لكن الفرق بينك وبين أينشتاين ، أن أينشتاين كان مهتما بمجال الفيزياء والرياضيات بشدة ، وأنت ليس لك نفس الشغف والحب للأشياء التي تود القيام بها لذلك لا تمتلك ذاكرة قوية .

وهذا لا ينطبق على الطلاب فقط ، بل على الموظفون والآباء وكل الناس جميعا . والدليل على صحة ما أقول ، أنه من الممكن أن تتذكر حدث وقع لك منذ أربع سنوات بالتفاصيل المملة ، وقد تنسى أن تشتري الحليب الذي أوصتك به زوجتك عند الخروج من البيت ، وكذلك التلميذ أو الطالب قد يتذكر موعد الفلم الذي سيعرض في اليوم الفلاني في الوقت الفلاني ، وينسى متى بدأت الحرب العالمية على سبيل المثال لذلك فكلنا لدينا ذاكرة قوية الاختلاف موجود في مدى اهتمامنا ، وكمية التركيز الذي أعطيناه .

لكن للنسيان مميزاته أيضا . فنسيان المآسي شيء جيد نكتسبه من ذاكرتنا ، التي نظل ننتقدها لأنها نسيت بعض الأشياء ، ” فالنسيان جميل لكن ليس أمام ورقت الامتحان ” .

أسباب النسيان وضعف الذاكرة

– عدم الاهتمام الكافي بالأمور التي تود أن تبقى في ذاكرتك .

– التشتت بجميع أنواعه :

_ الضجيج : فالضجيج سيجعلك غير قادر على التركيز في أمورك الحياتية . كالدراسة والعمل ، لذلك تجنب الضجيج في الأوقات التي تود أن تدرس فيها . أو أن تعمل عملك الذي يحتاج إلى تركيز كبير ، لكي لا تنسى مهامك .

_ التوتر والخوف : فالتوتر يؤدي إلى النسيان ، بحيث قد يحفظ الشخص جيدا ، لكن بسبب توتره سوف يصبح غير قادر على تذكر أي شيء ، أو الخوف الذي يفقد الشخص تركيزه ، فالعديد من الأشخاص يكونون مستعدين للامتحان بشكل جيد ، لكنهم بسبب الخوف ينسون كل شيء بعد وقوع ورقت الامتحان بين أيديهم .

_ المشاكل : الأشخاص الذين يواجهون المشاكل سوف يصعب عليهم الحفظ الجيد ، بحيث يحمل الشخص دفتره لكنه لا يكون مركزا معه ، بل لقد ذهب عقله إلى مشاكله ، مما سيجعل الحفظ شيء مستحيل ، أو سيكون حفظه غير متناسب وغير مثبت في العقل .

_ الفوضى : الفوضى تجعل الشخص مشتتا ، بحيث لا يستطيع التركيز بشكل جيد مع مهامه الأساسية ، كوجود كثرت الكتب والأوراق على المكتب .

– كما تساهم الإضاءة الضعيفة في تشتت الانتباه ، مما يساعد على عدم القدرة على التذكر الجيد .

– مشاهدة الأجهزة الإلكترونية لوقت طويل : الأجهزة الإلكترونية تساهم في تشتت الذهن .

– توقع النسيان المسبق ، سياسهم في نسيانك للمعلومات .

– تضمن الأفكار السلبية ، التي تؤدي إلى عدم الاهتمام اللازم بالحفظ ، أو رؤية نفسك أنك غبي لكونك لا تحصل على علامات مرتفعة ، يساهم في نسيانك للمعلومات .

كيف تحصل على ذاكرة قوية

كما قلنا سابقا فإن لدينا ذاكرة متشابهة بين كل البشر ، وبالنسبة للأشخاص الذين يقولون لك أنهم لم يحفظوا جيدا وحصلوا على نتائج جيدة ، فهم كاذبون لا أكثر ، فالمشكل يكمن في طريقة تعاملك مع الأمر وليس في ذاكرتك ، فهناك شخص فعل ، وشخص لم يفعل أي شيء .

والآن سنضع الأمور التي يجب أن تركز عليها لكي تحظى بقوة ذاكرة مرتفعة ، في الأمور التي لا تود أن تنساها .

– برمجة العقل الباطني : وذلك بالتركيز على الأفكار الايجابية والهدافة ، والتي سوف تجعلك قادر على التذكر بشكل جيد .

– اسأل نفسك بعد الانتهاء من الحفظ بما حفظته .

– عليك فهم ما تدرسه لكي تستطيع الحفظ بسهولة .

– اعرف أهمية الأمور التي قمت بها أو حفظتها على حياتك الشخصية .

– التكرار : تكرار الأشياء التي تود حفظها لمدة طويلة .

– احصل على نوم جيد ، كي تساعد جسمك وخلايا عقلك على تثبيت الأفكار .

– الاستمرارية : الكثير من الأشخاص لا يستمرون في الحفظ بشكل منتظم ، مما يجعلهم ينسون كل شيء في النهاية .

– الحصول على قسط من الرياضة في الأسبوع .

 – توفير بيئة جيدة لمساعدة الذات على التركيز الجيد .

– تجنب الضغوطات ، كما على الآباء ألا يضغطوا على أبنائهم لكي يكونوا في نفسية جيدة للامتحانات .

– تخصيص مكتب بعيد عن منطقة نومك ، كي لا تميل إلى التفكير في النوم .

– ابعاد الهاتف عن منطقة نظرك أو كل الملهيات .

– احصل على الصفاء الذهني ، لكي لا تفكر في أي شيء ، سوى في هدفك .

– احصل على تغذية الصحية ، العقل السليم في الجسم السليم .

إذا أردت أن تصل لأي هدف فعليك أن تصبر وتتحمل وتستمر ، هذا سيدفعك إلى الوصول لأحلامك ، كل الأشخاص الذين يقولون لك ، أنهم لم يحفظوا بشكل مستمر واستطاعوا الحصول على نتائج مرتفعة ، اعلم أنهم يكذبون ، لا أحد  منّا غبي ، ولا أحد ذكي ، الفرق هو أن واحدا فعل ، والأخر لم يفعل شيئا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى