ملخصات كتب عالمية

كتاب فكر وازدد ثراء | نابليون هيل

نبذة عن كتاب فكر وازدد ثراء

يعتبر كتاب فكر وازدد ثراء واحد من الكتب التي أثرت في حياة ملايين الناس وغيرت نظرتهم للمال والغنى ، والكثير منهم أصبح يملك حرية مالية ، نشر الكتاب لأول مرة سنة 1937م ولقي اقبالا كبيرا من طرف القراء بيعت ملايين النسخ منه ، وترجم الكتاب للغة العربية سنة 2010 كأول نسخة من دار الفضيلة بالقاهرة تحت اشراف علي داود محمد محمود ، عدد صفحات الكتاب 241 صفحة يندرج ضمن كتب تطوير الذات .ي

مراجعة شاملة لكتاب فكر وازدد ثراء

الرغبة

سيتم الوصول إلى رغبتك إذا وضعت هدفا معينا والوقت الذي ستصل فيه إلى هدفك ، كما عيليك أن تضع التضحيات التي تستطيع القيام بها . وقبل ذلك يجب أن يكون للشخص رغبة جامحة لهدف معين لكي يستطيع الوصول لهدفه ، وهاته الرغبة تجعلك تتحمل كل المصاعب وتستطيع في النهاية الوصول لهدفك المنشود ، وقد أعطى المثال بتوماس أديسون وهنري فورد .

الإيمان

الشخص المؤمن بهدفه يستطيع أن يواجه كل التحديات لبلوغ هدفه ، كما أن الشخص المؤمن بفكرة ما يستطيع القيام بأي شيء لكي يحصل عليه . وقد أعطى الكاتب مثالا ب غاندي في الهند ، حيث كان لا يملك مقومات القوة . لكن بإيمانه فقط استطاعة التأثير في 200 مليون انسان .

المعرفة المتخصصة

على الشخص أن يجد معرفة معينة يتخصص فيها . لكي لا يبقى مشتتا في الكثير من الأفكار ، وقد أعطى مثالا على ذلك . بالشخص الذي لا يوجه نفسه في تخصص معين في الجامعة ، مما يجعله فاشلا ، فالأشخاص الناجحون ناجحون في تخصص معين ، وقد أعطى الكاتب مثالا بهنري فورد .

الخيال

الشخص الذي يستطيع تخيل الأشياء دون رؤيتها مباشرة يكون له خيال ابداعي ، وهذا يساعده في ابتكار أشياء جديدة ، فالرسامون والشعراء والكتاب وكذلك العلماء كان لهم خيال ابداعي ؛ كما يمكن للشخص أن يمتلك خيال اصطناعي . وذلك بالتعلم والمعرفة التي قد يكتسبها من الجامعة ، أو من خلال تجاربه . فالخيال يساعد على ابتكار أفكار جديدة ، وبالطبع فالأفكار تتحول إلى واقع ، إذا كان للشخص حلم في تحقيقه .

إتخاذ القرارات

على الشخص أن تكون له الجرءة على اتخاذ القرارات ، وألا يتخذ قرارا إلا بعدما يطلع على كل استفسارات القرار . كما وجب عليه تحمل مسؤولية قراراته ، ويسرعة في التخاذ القرار ، وكن غامضا في التخاذ القرارات .

التخطيط

عليك أن تخطط بدقة كبيرة على أهدافك ، كما يجب عليك توظيف أفكار الأخرين أيضا للوصول للهدف المشترك . فالفشل في منتصف الطريق لا يعني فشلا كليا ، بل يجب على أعضاء مجموعتك التحمس من جديد لاعادة تركيب الوضع . كما يجب على الشخص أن يضع في عقله كل المخاطر التي سيواجهها ، ويقوم ببحث عن أهدافه قبل الدخول في العمل .

المثابرة

على الشخص ألا يستسلم مهمى جرى . فتراجع البعض عن أهدافهم هو الذي يكون سببا في فشلهم ، أو بعدما يتراجع الشخص يدرك أنه قد ارتكب خطئا فادحا ، ولكي تساعد نفسك على المثابرة ، يجب أن ترى بأن المشاكل التي تواجهك مجرد محطة للنجاح .

القوة الجنسية

يذكر الكاتب أهمية الحب في نجاح الشخص في أهدافه ، فالحب يساعد البعض في عدم التاراجع عن أهدافهم ، كما يجعل الشخص يتحمل المصاعب .

الايحاء الذاتي

يذكر الكاتب أن للايحاء الذاتي تأثير كبير على العقل الباطني ، بحيث يدفع الشخص بإقناع ذاته بأهمية هدفه ، والخروج من معتقدات وأفكار الفقراء التي تتسم بالسلبية .

الحاسة السادسة | فكر وازدد ثراء

يذكر الكاتب أن الحاسة السادسة تتدخل في توجيه الشخص لهدفه ، كما تساعده في اتخاذ القرارات في العديد من المرات . كما تساعد في تحويل الخيال إلى واقع ملموس . بالاضافة إلى كونها تساعد أيضا في برمجة العقل الباطني بالايحاء الذاتي .

نبذة عن الكاتب نابيون هيل كاتب فكر وازدد ثراء

ولد نابليون هيل في سنة 1883م في 26 من شهر أكتوبر ، وهو كاتب وصحفي أمريكي وقد كان نائبا للرئيس الأمريكي فرانكلين روزفيلت ، ومن أشهر كتبه كتاب فكر وازدد ثراء ، وقد قام بستجواب أكثر من 500 مليونير وفقير ، لكي يستطيع كتابة كتابه المشهور فكر وازدد ثراء ؛ توفي الكاتب والصحفي نابليون هيل في سنة 1970م ، تاركا وراءه كتاب غير تفكير الكثير من الناس حول العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى