منوعاتنصائح وتنمية بشرية

أفضل 10 نصائح للتخلص من الكسل | وما هي الأسباب والأعراض ؟

الكسل واحد من أهم السمات التي يتصف بها الانسان الفاشل في الحياة ، لكن لم نسأل يوما لماذا هناك أشخاص كسوليين ، ليس بالضرورة أن تكون ارادة شخصية لأنه لا أحد يحب أن يتلقى الشتائم من أستاذه أو من مدير عمله ، لكن هناك أسباب تتدخل في توجيهنا نحو الكسل ، اما لعدم إلمامنا بالدراسة التي ندرسها ، وإما أن هناك مشاكل صحية تجعلنا نتكاسل كنقص بعض النواقل العصبية التي تساعد في تنشيط جسم الانسان .

كيفية التخلص من الكسل :

الحرص على ممارسة الرياضة

فممارسة الرياضة تساهم في نشاط الجسم ، ونشاط الدورة الدموية مما يجعل الشخص نشيطا . وليس بالضرورة أن تمارس الرياضة بشكل كبير ومكثف ، فعلى الأقل أخذ المبادرة لكي يتشجع الشخص ويجعلها روتينية .

الاستحمام بالماء البارد

فغالبا ما يستحم الناس بالماء الساخن ، ويصبح الماء البارد شبه أضحوكة أو استهزاء من الشخص إذا أخبرته بالاستحمام بالماء البارد ، لكن الماء البارد صحي للجسم ويجعل الشخص أكثر نشاطا .

أكل مأكولات صحية

يقول المثل العقل السليم في الجسم السليم ، فإذا كان الشخص يتناول أغذية غير صحية فهو بالتأكيد لن يتمكن من القدرة على الانتباه والتركيز  السليم .

النوم الجيد ينبك الكسل

إذا كان الشخص لا ينام جيدا خاصة بالليل ، فسوف يصبح كسولا وغير قادر على فعل أي شيء ، لذلك وجب على الشخص تجنب السهر بالليل كي يستطيع عيش حياة جيدة ونشطة ، كما لا يجب الافراط في النوم لأنه يصبح ادمانا عند الفرد .

تجنب أكل السكريات بشكل كبير

السكريات بدورها تجعل من الشخص كسولا وخمولا ، لأنها تقوم برفع نسبة كبيرة من الأنسلين في الدم ، مما يجعل الشخص يفكر في النوم ويصبح جسمه مسترخيا .

مواجهة السمنة

فغالبا ما تجعل السمنة الشخص خمولا ، لذلك وجب القيام بحمية وممارسة الرياضة لحرق الدهون الموجودة في الجسم .

شرب الماء بكمية محترمة

غالبا ما يصبح الشخص كسولا بسبب جفاف جسمه من الماء ، مما يجعله غير قادر على القيام بمجهود بدني وعقلي كبير .

مخاطبة الذات

يكون ذلك بالتحدث مع ذاتك بأهمية نشاطك الفكري والبدني ، ويجب اقناع النفس بضرورة التحرك نحو الأمام ، وبخطورة الكسل على حياة الشخص البدنية والعقلية .

وضع محفزات مناسبة لتجنب الملل والكسل

وجب على الشخص وضع محفزات كالموسيقى لتجنب الوقوع في الملل أو وضع مكافئة بعد انتهاء الفرد من عمله بشكل جيد ومرضي .

تجنب الضغوط النفسية

على الشخص أن يتجنب الضغوط النفسية التي لا تؤدي به سوى للتهلكة والضعف ، على الشخص أن يتقبل ذاته ويتعامل مع الشيء قدر وجوده، لا تضخيم المشاكل وجعلها معجزة للعقل ، كي يستطيع العقل القدرة على التفكير ، ولا يصاب بالشلل نتيجة الخوف من المواجهة .

وجب على الشخص أكل المأكولات التي تحتوي على الفيتامينات

وذلك بشرب الحليب وأكل الجوز والبقوليات والسمك والبيض والقهوى … .

أسباب الكسل :

الكثير من الناس تهتم بكيفية التخلص من الكسل ، لكن يجب أولا أن نتعرف على أسباب الكسل ، فمن أسباب الكسل أن الشخص يكوّن تصورا سلبيا على العمل الذي يريد القيام به ، حيث ينظر لذلك العمل أنه لن يفيده في أي شيء . أو أن ذلك العمل الذي يود القيام به لا يهتم به بتاتا . كما أن الشخص الكسول يجد بدائل لكي يقضي الوقت فيها عوض الالزاميات التي تهمه في أول الأمر . لأن الكسول أصلا غير مهتم بإلزاميته أو يجد لذة في شيء أخر . فأغلب الأشخاص الذين يتكاسلون تجدهم منغمسين في أشياء أخرى ، كما ينغمسون في اللذة بشكل كبير .

فعلى سبيل المثال يشرب الخمر أو ينغمس في الملهيات الأخرى . بحيث تجد الطلبة المتكاسلين يفعلون كل شيء إلا الدراسة ، فقد يلعبون كرة القدم وهي تحتاج مجهودا عضليا كبيرا ، ورغم ذلك فهم يمارسونها بشكل مكثف في حياتهم اليومية ، كما أن هناك مشاكل أخرى تتعلق بالنفسية ، ككثرة التوتر والقلق في حياة الشخص ، أو الضغط الكبير الذي يؤدي بدوره لعدم اهتمام  الفرد بواجباته . كما تتدخل أمور عضوية أخرى ، كقلة التغذية أو تناول مأكولات غير صحية ، أو نقص في الفيتامينات مما يدفع الشخص إلى الكسل وحب النوم والاسترخاء . كما تساعد بعض الأمراض في الكسل كالانفلونزا ومشاكل في القلب والتنفس .

أعراض الكسل :

  • الادمان على النوم والتعب المستمر .
  • عدم القدرة على فعل أي شيء .
  • القاء اللوم على الأخرين .
  • عدم القدرة على التركيز .
  • ضعف الشخصية وعدم القدرة على اتخاذ قرارات مناسبة .
  • عدم الاحساس بالمسؤولية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى